جهاز الناموس السائل .. مميزاته واستخداماته

جهاز الناموس السائل من أكثر الطرق الاقتصادية والمستخدمة على نطاق واسع للتخلص من الناموس كما أنه سهل الاستخدام ويمكن تعبئته بسهولة

في هذا المقال سنتناول معًا كل ما يختص بهذا الجهاز

ما هو جهاز الناموس السائل ؟

هو جهاز يستخدم بشكل شائع في العديد من المنازل للقضاء على الناموس، ويعمل من خلال إضافة مادة سائلة طاردة للناموس. يحتوي الجهاز أيضًا على قضيب من الجرافيت في المنتصف وزجاجة مملوءة بالسائل الطارد للناموس. عادة ما تتحول المادة الكيميائية الطاردة عند ملامستها للقضيب الساخن إلى دخان يعمل على تعطيل أجهزة استشعار الناموس والقضاء عليه.

ما هي مميزات استخدام الجهاز الطارد للناموس ؟

تعتبر الميزة الأساسية لجهاز الناموس بالكهرباء أنه قادر على توفير حماية ضد الناموس على مدار الساعة. فقد وجدت الأبحاث أنه قادر على السيطرة عليه على عكس الحيل الطبيعية الأخرى. يمكنه صد وقتل الناموس في ثوان معدودة مما يجعله حل فوري وفعال. يتميز أيضًا بسهولة استخدامه، ويمكن التنقل به في أي مكان لصغر حجمه. يعتبر أيضًا حل فوري لمشكلة البعوض ويمكن أن تستمر عملية إعادة تعبئته لمدة شهر مع الاستخدام القياسي. هناك أنواع من جهاز الناموس السائل لا تحتوي على أي مواد ضارة مما يجعله آمن على الصحة.

ما هي أضرار جهاز طرد الناموس السائل ؟

يمكن أن تشتمل بعض الأنواع على مواد كيميائية تدخل في تركيب السائل مما قد يشكل خطرًا على الصحة، فهناك العديد من المواد الكيميائية الضارة التي تدخل في تركيب السائل الموجود في هذا الجهاز مثل البيرثرويد أو البرالثرين. كما أن هذا الجهاز قد يكون محمل بالعطور القوية التي يمكن أن تكون ضارة لأولئك الذين يعانون من حساسية تجاه منتجات العطور. وبالتالي فإنه قد يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي بالإضافة إلى حساسية في الجلد. قد يسبب تهيج في العين أو الصداع والتهاب الحلق.

كيفية استخدام الجهاز السائل الطارد للناموس ؟

يمكن استخدام جهاز ارس للناموس من خلال اتباع الخطوات التالية:

عليك أولا تحديد المكان الذي تريد التخلص من الناموس فيه ثم قم بتوصيله بالتيار الكهربائي حيث يعمل بعد ذلك على إطلاق السائل المستخدم للقضاء على الناموس.

هل يمكن النوم مع قاتل النموس الكهربائي؟

لا تنام في غرفة مغلقة بها طارد للناموس. أيضًا، لا تضع أبدًا المادة الطاردة بجوار سريرك أو منطقة نومك. وكذلك يجب استخدامه في مكان آمن بعيدا عن متناول طفلك. فقد يتسبب الجهاز في حروق خطيرة إذا لمسها طفلك.

ما هي أنواع طارد الناموس ؟

هناك العديد من الأنواع الطاردة للناموس والتي نذكرها كالتالي:

  • اللفائف الطاردة للناموس:

تعتبر اللفائف من أقدم منتجات مكافحة الناموس أو البعوض وتتميز بأنها متوفرة بسهولة ويمكنها القضاء على الناموس من خلال مزيج من المواد الكيميائية. ولكنها قد تسبب الكثير من الأعراض الجانبية مثل مشاكل الجهاز التنفسي والاحتقان ويمكن أن تؤدي إلى الشعور بالدوخة والحساسية والصداع.

  • البخاخات

هي عبارة عن بخاخات شديدة الاشتعال وعادة ما تكون محملة بالمواد الكيميائية، ولا ينبغي استخدامها بالقرب من النار. يجب تجنب استخدامها بالقرب من الأطفال لأنها غير آمنة عليهم. تتميز البخاخات بقدرتها على قتل البعوض على الفور كما أن تأثيرها طويل الأمد ومناسبة للاستخدام في المناطق المفتوحة  .ولكنها مثل أي طارد للناموس تحتوي على مواد كيميائية ضارة ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالربو والاحتقان.

  • جل رول طارد للناموس

إذا كنت تبحث عن طارد آمن للناموس فيمكنك استخدام جل رول طارد للناموس الذي يشتمل على مكونات طاردة للبعوض مثل عشبة الليمون والسترونيلا وزيت الأوكالبتوس. يتميز هذا النوع بأنه مصنوع من مكونات طبيعية وآمنة على الأطفال والرضع كما أنه فعال جدا في الهواء الطلق وسهل الاستخدام ولكن رائحته قوية.

  • الكريمات الطاردة للبعوض

هناك بعض الكريمات التي يمكن وضعها على الجسم أو الأجزاء المكشوفة منه للحماية من الناموس. وتتميز هذه الكريمات بأنها سهلة الاستخدام ومتوفرة بسهولة. ولكنها قد تسبب الحساسية بسبب رائحتها القوية وكذلك لزجة ويمكن أن تؤدي إلى التعرق.

  • مضرب البعوض الصاعق

” العنصر الأكثر شعبية الموجود في كل منزل هذه الأيام هو مضرب البعوض القاتل. ما عليك سوى شحنه واستخدامه لقتل البعوض في لمح البصر “

إنه أحد أكثر الأدوات فعالية لقتل البعوض في الداخل والخارج. يتميز هذا النوع بقتله الفوري للناموس أو البعوض كما أنه لا يشتمل على أي مواد كيميائية ضارة تسبب الحساسية وليس له آثار جانبية ضارة. ولكن تشتمل عيوبه على عدم عمله إذا تم شحنه بشكل غير صحيح، وقد تحتاج إلى استبدال البطارية بعد عدة طلقات.

ما أفضل وقت لاستخدام الجهاز الطارد للناموس ؟

يعتبر المساء أو قبل فترة الغروب هو أفضل وقت يمكنك استخدام جهاز الناموس السائل فيه لأن هذا هو الوقت الذي ينشط فيه الناموس.

ما هي احتياطيات استخدام جهاز الناموس ؟

يُنصح بعدم تشغيله في وجود الأشخاص الذين يعانون من أي حساسية أو مشاكل في الجهاز التنفسي. يجب أيضًا استخدامه بعيدا عن متناول الأطفال والحيوانات الأليفة.

أفضل طرق طبيعية للقضاء على الناموس

هناك الكثير من المواد الطاردة الطبيعية السهلة التي يمكنك اللجوء إليها بدلاً من استخدام المواد الكيميائية لطرد الناموس. يمكن استخدام أقراص الكافور من خلال وضعها في وعاء من الماء ثم استبداله كل بضعة أيام، ستجد أن رائحته تبقي الناموس بعيدًا. يمكنك أيضًا سحق بضعة فصوص من الثوم وغليها في الماء، ثم قم بصب المحلول في زجاجة رذاذ ورشه في جميع أنحاء غرفتك، فمن المعروف أن البعوض لا يحب رائحة الكبريت الموجودة في الثوم. تعتبر أيضًا رائحة زيت اللافندر من الروائح الطاردة للناموس بشكل فعال، حيث يمكنك رشه وكذلك وضع البعض منه على جسمك لطرد الناموس وتجنب لدغاته. يعتبر زيت شجرة الشاي أحد أهم الزيوت العطرية، فهو يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للبكتيريا المفيدة في علاج الإصابات والأمراض المختلفة. بالإضافة إلى ذلك، فهو ذو رائحة كريهة للناموس، لذا فإن القليل منه هو كل ما يتطلبه الأمر لمنع الناموس من أن يكون مصدر إزعاج. وكذلك الريحان ليس مجرد عشب لذيذ، بل هو أيضًا عنصر رائع في التخلص من الناموس أو البعوض الموجود في المنزل، حيث أن أوراق هذا النبات سامة للبعوض والحشرات الأخرى، ويمكنك ببساطة زراعة نبات الريحان عند نقاط الدخول إلى منزلك لتقليل عدد البعوض الذي يصل إليك. كما يمكنك أيضًا قطع بعض أوراق الريحان وإعداد رذاذ عطري طارد للناموس. يمكنك أيضًا مزج خل التفاح مع بندق الساحرة وإضافة بعض الزيوت العطرية مثل الأوكالبتوس أو السترونيلا ووضع هذا الخليط في زجاجة واستخدامها لطرد الناموس.

كيفية علاج لدغات الناموس

علاج لدغات الناموس سريع وسهل. يمكنك البدء بغسل المنطقة المصابة بالماء والصابون، ثم تجفيفها جيدا. وبعد ذلك ضع كيس من الثلج على المنطقة المصابة لتقليل الحكة والتورم. ويمكنك إعادة تطبيقه حسب الحاجة. وللمساعدة في تقليل الحكة، اصنع عجينة مكونة من ملعقة كبيرة من صودا الخبز وكمية كافية من الماء لتكوين المعجون ثم قم بتطبيقها على المنطقة المصابة، ثم غسلها بعد 10 دقائق.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *