دليل شامل لكيفية استخدام كلور الملابس الملونه

كلور الملابس الملونه من أكثر المنتجات التي تلجأ إليها العديد من النساء لإزالة البقع وتنظيف الملابس الملونة بشكل فعال

ولكن هل تقومي باستخدام الكلور على الملابس الملونة بشكل صحيح وآمن، هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال عن طريق تقديم دليل شامل لاستخدامه على الملابس الملونة لكي تحصلين على أقصى استفادة من أموالك وجهودك.

دليل شامل لكيفية استخدام كلور الملابس الملونه

ما هو منظف الكلور ؟

كلور الغسيل المنزلي هو محلول 5.25% مكون من هيبوكلوريت الصوديوم والماء. وهو من المنتجات القوية للغاية ولذلك يجب تخفيفه بالماء للاستخدام الآمن على معظم الأقمشة. عند استخدام الكلور في غسيل الملابس، يتأكسد المكون الكيميائي في الماء للمساعدة في إزالة البقع والأوساخ. يعمل أيضًا كمطهر لقتل البكتيريا والفطريات والفيروسات، ويعمل بشكل عام في الحفاظ على سطوع ألوان الملابس نظرًا لاحتوائه على مثبتات للألوان مما يجعله مناسبًا للاستخدام على أي ملابس ملونة سواء فاتحة أو داكنة.

ما هي مميزات غسل الملابس الملونة بالكلور ؟

يساعد مبيض الكلور على تنظيف وتفتيح الملابس الملونة من خلال إزالة البقع العنيدة. حيث أنه يحتوي على مبيضات هيبوكلوريت الصوديوم (وتسمى أيضًا الكلور أو المبيضات المنزلية السائلة) وهي مبيضات الغسيل الأكثر قوة.

هل يمكن تفتيح وتبييض الملابس الملونة ؟

يمكنك تبييض بعض الملابس الملونة بشكل آمن، لكن هذا يعتمد على نوع القماش الموجود في الملابس ونوع طريقة الصبغ المستخدمة في الملابس ونوع المبيض الذي تريد استخدامه.

استخدام مبيض الملابس الملونة يمكن أن يزيل البقع من ملابسك بسهولة. ويمكنه أيضًا إحياء الملابس أو المناشف ذات المظهر الباهت التي تراكمت عليها طبقة من الصابون القديم أو منعم الأقمشة من الغسيل. لكن الجانب السلبي هو أن التبييض غير الصحيح يمكن أن يترك أيضًا نقاطًا غير مكتملة ومتغيرة اللون على ملابسك.

ما هي أنواع مبيضات الملابس الملونة ؟

هناك نوع يُطلق عليه مبيض الكلور ونوع آخر يُعرف باسم مبيض الأكسجين. مبيض الكلور من أقدم وأشهر الأنواع التي تحتوي على خليط كيميائي قوي يساعد في إذابة روابط الدهون العنيدة أو الصعبة. أما مبيض الأكسجين فهو من المبيضات الأكثر أمانًا على الملابس الملونة حيث أنه يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين وبيركربونات الصوديوم. عندما تلامس هذه المكونات الماء، فإنها تطلق العديد من جزيئات الأكسجين، والتي يمكنها إزالة البقع والأوساخ القديمة من القماش.

ما هي أفضل طريقة لاستخدام الكلور على الملابس الملونة؟

هناك العديد من النصائح التي يجب اتباعها عند استخدام كلور الملابس الملونه للتأكد من أن استخدامك صحيح وآمن، ونذكرها كالتالي:

  • اختبري الكلور على الملابس قبل الاستخدام

قبل استخدام الكلور على الملابس ، عليك اختباره لمعرفة مدى تفاعل نوعية الملابس مع الكلور. قومي أولًا بخلط ملعقة صغيرة من الكلور مع ملعقتين صغيرتين من الماء الدافئ ثم ابحثي على مكان غير مرئي في قطعة الملابس مثل الجيب الداخلي. وبعد ذلك يمكنك استخدام قطعة قطن وغمسها في الخليط الذي تم اعداده سابقًا ثم المسح على قطعة القماش غير الواضحة، وعليك تركها قليلًا لكي تجف تمامًا. إذا رأيت أي تغير في لون الملابس أو تم انتقال اللون إلى المسحة، فلا تقومي باستخدام الكلور على هذا النوع من الملابس، فقد تكون غير ثابتة في ألوانها أو سريعة الصبغ.

  • عدم خلط مواد التنظيف مع بعضهم

يجب عدم الخلط ما بين مواد التنظيف وبعضها مثل الكلور والأمونيا لأنهما قد يشكلان تفاعلًا سامًا لأبخرة الكلورامين والهيدرازين السائل. كلاهما يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي ويمكن أن يسبب الوفاة.

  • يجب تخفيف الكلور قبل استخدامه

يجب عدم سكب الكلور مباشرة على الملابس لأنه قد يؤدي إلى إضعاف ألياف الملابس وإزالة الألوان. بدلا من ذلك، يمكنك خلط كوب واحد من الكور في ربع لتر من الماء الدافئ قبل إضافته إلى المكان المستخدم في الغسيل. وقبل وضع الملابس يمكنك البدء في ملء الغسالة بمزيد من الماء. أما إذا كنت تستخدمين موزعًا أوتوماتيكيًا في الغسالة، فسيتم إضافة الكلور إلى حوض الغسالة بعد ملئه بالماء. يعمل هذا على تخفيف مادة الكلور تلقائيًا لحماية الملابس.

  • انتظري دقائق قبل إضافة الكلور

لكي تسمح للإنزيمات الموجودة في منظف الغسيل بالقيام بعملها في تفكيك البقع والأتربة، انتظر حوالي خمس دقائق بعد بدء دورة الغسيل لإضافة الكلور المخفف. يمكن أن تؤدي إضافة الكلور في بداية دورة الغسيل إلى إعاقة فعالية المنظف.

  • استخدمي الماء الدافئ

عادة ما يعمل الكلور بفاعلية مع الماء الدافئ، وكذلك يمكنك استخدامه مع الماء البارد ولكنه يعمل بشكل أكثر فعالية مع الماء الدافئ.

  • حافظي على المنتج بعيدا عن الضوء ودرجة الحرارة المفرطة

من المعروف أن الكلور غالبًا ما يكون حساس للضوء ودرجة الحرارة ولذلك يتم بيعه عادة في زجاجة غير شفافة لمنع تعرضه للضوء. وكذلك يمكن أن تؤثر درجة الحرارة العالية على استقراره. ولذلك من المهم تخزينه عند عند درجة حرارة 70 درجة فهرنهايت تقريبًا. وسواء تم فتح الزجاجة أم لا، فإنها عادة ما تفقد فعاليتها خلال ستة إلى 12 شهرًا بعد الشراء. فلن تكون فعالة كالسابق في التطهير والتنظيف.

  • اغسلي الملابس الملونة بشكل منفصل

عليك غسل الملابس الملونة بشكل منفصل عن الملابس البيضاء أو غيرها من الملابس. وهذا يمنع خطر نقل اللون والضرر المحتمل للملابس الأخرى.

  • اتبعي التعليمات الموجودة على المنتج

اتبعي دائمًا تعليمات الشركة المصنعة الموجودة على حاوية الكلور. قد يكون لدى العلامات التجارية المختلفة إرشادات مختلفة للاستخدام والتخفيف، لذلك من الضروري الالتزام بالتوصيات المحددة.

  • استخدمي دورة الغسيل الصحيحة

اختاري دورة الغسيل المناسبة لغسالتك. بالنسبة للملابس الملونة، عادةً ما تكون الدورة اللطيفة هي الخيار الأكثر أمانًا. وهذا يقلل من الضغط على القماش بينما ينظف الملابس بشكل فعال.

  • اشطفيه جيدًا

بعد انتهاء دورة الغسيل، تأكدي من شطف ملابسك جيدًا. هذه الخطوة ضرورية لإزالة أي مبيض متبقي ومنع الضرر المحتمل. وقومي بتشغيل دورة شطف إضافية إذا لزم الأمر.

هل يمكن استخدام الكلور في تنظيف جميع الأقمشة؟

لا يمكن استخدام الكلور على جميع أنواع الأقمشة فهناك أنواع قد يؤدي إلى تلفها مثل الحرير والصوف لأنها أقمشة حساسة.

هل يمكن استخدام الكلور مع الغسالة الأتوماتيك؟

نعم يمكن استخدام كلور الملابس الملونه مع الغشالة الأتوماتيك بكل سهولة، ولكن احرص على عدم سكبه مباشرة على الملابس حتى لا يزيل الألوان ويذيب ألياف الملابس. وأيضًا يجب عدم استخدام الكلور بشكل مبالغ فيه مع الغسالة الأتوماتيك حتى لا يضرها.

كم مدة نقع الملابس في الكلور؟

يمكنك نقع الملابس لمدة خمس دقائق إذا كانت البقع سهلة أما إذا كانت البقع صعبة فيمكنك نقع ملابسك حتى 60 دقيقة للتخلص من البقع العنيدة.

هل الكلور يعقم الملابس؟

يعد كلور الملابس الملونه أقوى مبيض وكذلك مطهر ومنظف للملابس نظرًا لمكوناته التي تساهم في القضاء على البكتيريا والفيروسات.

ما هي نصائح تثبيت الألوان بعد استخدام الكلور ؟

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها لضمان تثبيت ألوان الملابس الملونة بعد استخدام الكلور. يمكنك غسل الملابس بالماء البارد بعد استخدام الكلور لتقليل فرص تلاشي الألوان. يمكنك أيضًا الإستعانة بمنعم الأقمشة الذي يساعد في تثبيت الألوان  حيث أنه يحتوي على مواد مثبتة للألوان. عليك أيضًا تجفيف الملابس وعدم تعريضها للشمس بشكل مباشر.

ما هي تحذيرات استخدام الكلور على الملابس الملونة ؟

عليك تجنب استخدام مبيض الكلور بشكل مفرط على الملابس الملونة لأنه قد يؤدي إلى تلفها وتغير لونها مع الوقت. يُنصح بارتداء قفاز عند التعامل مع الكلور لأنه قد يسبب تهيج في الجلد. يجب الحرص على تجنب مزج الكلور مع أي منظفات أخرى لأنه قد يسبب تفاعلات كيميائية ضارة وسامة. يجب أيضًا قراءة التعليمات والمحاذير الموجودة على عبوة المنتج لأن كل منتج يختلف عن الآخر. احرص على تخزين العبوة بعيدا عن متناول الأطفال.

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *