12 نصيحة لزيادة المبيعات عبر الهاتف

12 نصيحة لزيادة المبيعات عبر الهاتف

12 نصيحة لزيادة المبيعات عبر الهاتف

 

12 نصيحة لزيادة المبيعات عبر الهاتف: في البداية أود أن أذكرك عزيزي القارئ أن البيع باستخدام الهاتف يحتل هذه الأيام مكانة كبيرة لدى معظم الشركات.

حيث تعتمد الكثير من الشركات على قسم الاتصالات لديها للاستحواذ على العملاء الجدد ومتابعة قائمة العملاء الموجودين. وتحتل مهارات التواصل عبر الهاتف أولوية ما يحتاجه أي شخص في بيئة العمل. فما بالك إذا كان هذا الشخص يعمل في المبيعات؟ تعرف هنا على .12 نصيحة لزيادة المبيعات عبر الهاتف .

تتضاعف أهمية التواصل الجيد عبر الهاتف. هذا لأن أول ما يفعله الإنسان عندما يحتاج أي شيء هو إخراج هاتفه من جيبه والاتصال بالشركات. أو إرسال رقم هاتفه عبر نماذج جمع بيانات العملاء. أو باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي.

وبالنسبة لغالبية الشركات أيضاً فإن الهاتف أسرع وسيلة للتواصل مع العملاء المحتملين وهو أول طريق الشركة للاستحواذ على العملاء الجدد.

ما يميز الهاتف أنه يمكن استخدامه في أي مرحلة من مراحل البيع ولأغراض مختلفة. سواء لتحديد موعد مع العميل قبل اللقاء به بشكل مباشر. أو لمتابعة إجراءات البيع أو لتوعية العميل، أو حتى لإغلاق الصفقات..

نصائح لزيادة المبيعات عبر الهاتف

 

1) حضر بشكل جيد:

 

لا بد لك قبل بداية الطريق من تحديد الهدف، هل ترغب بتحديد موعد مع عميلك الجديد؟ أو ترغب بمتابعة عميل تعرفه لكنه لم يتخذ قرار الشراء بعد؟ أو حتى إغلاق الصفقة، لأن معرفة الهدف يسهل عليك الطريق. ويوفر عليك وقت المكالمة الذي لن يضيع في مواضيع لا تخدم هدفك..

 

2) إختر الوقت المناسب:

 

هناك أوقات لا تكون مناسبة للتواصل مع العملاء كآخر الليل أو الصباح الباكv. أو منتصف أوقات العمل أو حتى في أوقات الغداء. مع مراعاة الثقافة العامة في البلد الذي ينتمي إليه عميلك. فبعض البلدان تجد من عاداتهم الاستيقاظ الباكر جداً وبعض الشعوب تنام حتى الظهيرة..

 

3) لا تبدأ بالاعتذار أبداً:

 

ولا تخبر عميلك أنا آسف لإزعاجك. إنما أخبره أنني أتمنى أن يكون وقتك مناسباً وفي حال أخبرك أن وقته غير مناسب. فلا تحاول الضغط عليه للتحدث واسأله هل التوقيت مناسب لك لأتصل بك بعد الظهر مثلاً؟. فغالب الناس يحبون الوفاء بالتزاماتهم وفي حال أخبرك بالوقت المناسب للتواصل معه فستجده ينتظرك بصدر رحب..

 

4) استخدم اسم العميل مباشرة:

 

مرحباً سيد فلان، استخدام اسم العميل يجذب انتباهه بشكل منقطع النظير. فأحب شيء للإنسان إسمه

لذلك استخدم اسم عميلك في كل مرة تناديه بها، فهذا يجعلك أقرب لعميلك..

 

5) عرف بنفسك بشكل مختصر:

 

لعل أكبر الأخطاء التي يرتكبها الناس في البيع عبر الهاتف هي الإفراط في التعريف بأنفسهم والشركة وعدد فروعها وغير ذلك من المعلومات التي لا تهم العميل أصلاً وتصيبه بالملل. يكفي أن تعرف بنفسك وتذكر اسم شركتك..

 

6) إبدأ باهتمامات العميل:

 

لا بد وأن عميلك أبدى اهتمامه بشيء ما في أول تواصل معه. سواء حين أرسل رقم هاتفه إليك عبر موقعك الإلكتروني. أو تواصل معك عبر الايميل أو حتى عندما أرسل لك رسالة عبر الواتس أب. لعله سألك عن الشقة السكنية المطلة على البحر. أو بالقدرة الحصانية للسيارة التي تبيعها، أو سألك ما الذي يغطيه التأمين الذي تبيعه. أريدك أن تعرف أن عميلك غالباً نسي أنه أرسل رقم هاتفه لك. ربما أثار إعلانك اهتمامه بشكل سريع وأرسل لك رقم هاتفه ثم نسي ما كان يهتم به أصلاً إبدأ اتصالك بقولك أنا أتصل بك لأنك مهتم بالشقة المطلة على البحر مثلاً. فهذا ما يجعل عميلك يصغي إليك في ظل ازدحام المعلومات والضجيج حوله لأنك تتكلم حول اهتماماته الشخصية.

 

7) إطرح الأسئلة:

 

ودع عميلك يتكلم، فغالب الناس يحبون الكلام ويكرهون الاستماع. وعميلك كذلك يحب أن يجد من يستمع إليه، أهم أدوات البائع المحترف هي طرح الأسئلة ثم طرح الأسئلة ثم طرح الأسئلة..

 

8) لا تتحدث كثيراً:

 

ولا تستهلك الوقت، الكثير من النصائح تقول أن على البائع أن لا يتجاوز خمس الوقت أثناء التواصل مع العميل فغالباً يفوز من يتحدث أقل..

 

9) لا تتصل ويداك فارغتان:

 

لا بد أن يكون لديك شيء جديد تخبره للعميل. عرض جديد، ميزة إضافية تريد أن تلفت نظر عميلك إليها. عرض تمويل.. إلخ..

قد يهمك أيضا : تحويل اعتراضات العملاء من عائق إلى فرصة للبيع

10) لا تنهي الاتصال بدون معرفة الخطوة التالية:

 

لعلها من أكبر المشاكل التي تضيع الصفقات. وذلك عندما ينتهي التواصل الأول مع العميل سواء عبر الهاتف أو في اللقاء الشخصي دون معرفة الخطوة التالية على ماذا اتفقت مع عميلك. هل ستتصل به مرة أخرى لحل مشكلة أو تحديد موعد؟ أو لإعطائه نسخة تجريبية من البرنامج الذي تبيعه. أو لزيارة العقار الذي يرغب عميلك بالحصول عليه، أو تجربة قيادة السيارة التي تبيعها، لا بد من معرفة ذلك..

 

11) تحدث بصوت واضح وواثق:

 

وخذ نفساً عميقاً قبل البدء بالتحدث، فإذا لم تكن واثقاً بنفسك فلن يثق عميلك بك..

 

12) دوّن كل التفاصيل على نظام متابعة العملاء:

 

مبيعات الشركة كلها تتعثر حين لا يكون هناك متابعة جيدة لنظام خدمة العملاء، وأسوأ شيء يمكن أن تقع فيه هو أن يتصل بك عميلك دون أن تعرف في أي مرحلة من مراحل الشراء يمر بهال عميلك..

هذه كانت ال12 نصيحة لزيادة المبيعات عبر الهاتف

هذه النصائح تساعدك على زيادة كفاءة تواصلك مع العملاء عبر الهاتف، لكن هناك دائماً المزيد لتكون في المقدمة..

قد يهمك أيضا : كيفية اقناع العميل عبر الهاتف

ردين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *