كرات النفتالين للحمام استخداماتها وفوائدها

كرات النفتالين للحمام من الأشياء التي لا غنى عنها في أي منزل، لأنها قادرة على امتصاص الرطوبة والقضاء على أي روائح كريهة، بالإضافة إلى فوائد النفتالين في الحمام

لقد شاع استخدام هذه الكرات بشكل أساسي لتعطير الحمامات بسبب رائحتها القوية والنفاذة فإذا كنت تبحثين عن معطر قوي ونفاذ لحمامك فلن تجدي أفضل من هذه الكرات، بالإضافة إلى فوائد النفتالين في الخزائن ايضاً لطرد العث والحشرات وحماية الملابس والبطانيات. تحتوي معظم المنتجات على المادة الفعالة النفتالين، على الرغم من أن هناك بعض المنتجات التي تشتمل على مادة فعالة أخرى تُعرف باسم ثنائي كلورو البنزين، وكلا المادتين يمكن أن يتبخرا في درجة حرارة الغرفة. وفي هذا المقال سنتعرف معًا على كل ما يخص هذه الكرات وكيفية استخدامها ؟

ما هي كرات النفتالين للحمام؟

هي عبارة عن مادة بلورية صلبة بيضاء اللون ذات رائحة قوية ونفاذة، ومن افضل ادوات تنظيم الحمام وعادة ما يمكن ايجادها بشكل طبيعي في الوقود الأحفوري مثل الفحم والنفط. ونظرًا لتركيبتها الفريدة، فإنها قادرة على اخراج غاز يعمل على طرد العث والحشرات والآفات الأخرى. كما أنها تعمل على منع الروائح الكريهة والعفن الفطري.

ما هي استخدامات النفتالين؟

يتميز النفتالين بالعديد من الخصائص التي تساهم في العديد من الاستخدامات الهامة، حيث أنه يتميز بقدرته الطاردة للرائحة الكريهة والتي تدوم طويلا من خلال رائحته النفاذة. يتم الإستعانة بالنفتالين كمعطر نظرًا لرائحته القوية والمميزة والجميلة كذلك ، حيث يمكنك استخدامه في تعطير حمامك و يعمل كذلك على صد الحشرات والآفات لأنه يطلق غاز يخلق بيئة غير محببة للعث والحشرات. كما أن هذا الغاز يتداخل مع قدرة الحشرات والعث على تحديد أماكن الملابس والمنسوجات مما يجعلها خيارًا مثاليا لحماية خزانة ملابسك وممتلكاتك القيمة. يمكن استخدام النفتالين أيضًا لحماية خزانة كتبك ومستنداتك من العديد من الآفات مثل قمل الكتب والسمكة الفضية. يتم استخدام كرات النفتالين أيضا لحماية النباتات من العديد من الآفات مما يضمن صحة نباتاتك.

طريقة استخدام كرات تعطير الحمام في الحمام بشكل آمن؟

يجب أن تكون هناك تهوية جيدة في الحمام عند استخدام كرات النفتالين للحمام حتى لا يتم استنشاق الغاز المنبعث منها بشكل كبير. يُنصح أيضا بعدم لمس هذه الكرات بشكل مباشر واستخدام أي حائل بين يديك وبينها لوضعها في المكان المخصص لها. يجب الحرص على وضعها في مكان لا يصل إليه الأطفال وتجنب وضعها بجانب أي مادة مشتعلة مثل الشموع.

كم من الوقت يستغرق النفتالين لكي يعمل؟

يعمل النفتالين بمجرد وضعه في المنطقة التي ترغب في حمايتها، وسيعمل بشكل أفضل في منطقة مغلقة حيث يُحاصر الحشرات والعث بالأبخرة.

ما هي مدة فعالية النفتالين في الحمام؟

عادة ما تستغرق مدة فعالية هذه الكرات من 3 إلى 6 شهور إذا تم وضعها في الهواء الطلق.  أما إذا تم وضعها تحت الملابس أو في خزانة، فقد يستغرق الأمر ما يصل إلى سنة حتى تنتهي فعاليتها. وكذلك تلعب درجة رطوبة الحمام دورا في مدى فعاليتها فإذا كانت الرطوبة مرتفعة فيمكن أن يقلل ذلك من جودتها.

كيفية التخلص من رائحة النفتالين؟

يمكن أن يكون التخلص من رائحة النفتالين عملية صعبة وقد تستغرق وقتا إلا أنه هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها للقضاء على هذه الرائحة سواء من الملابس أو الأحذية أو الغرف وذلك باستخدام الخل وصودا الخبز. يمكنك التخلص من هذه الرائحة في الملابس عن طريق تحضير خليط من الخل وعصير الليمون ثم وضعه على الملابس التي بها هذه الرائحة ثم شطفها بالماء الدافئ. يمكنك أيضا تعريض هذه الملابس للشمس أو المكواة للتخلص من رائحة النفتالين.  يمكنك أيضا إزالة رائحة كرات النفتالين للحمام من خلال مسح أرضية الحمام بخليط من صودا الخبز والماء الدافئ، وبعد مسحها قم بتهويته جيدا ثم ضع وعاء من الخل أو الفحم النشط في الحمام لامتصاص أي رائحة متبقية. يمكنك أيضًا إزالة رائحة النفتالين من الأحذية من خلال استخدام خليط الخل وعصير الليمون أو القيام بوضع كيس ورقي من حبوب البن المطحونة وتركه لمدة أسبوع على الأقل. وكذلك يمكن التخلص من هذه الرائحة في البطانيات من خلال تعريض البطانيات للشمس أو وضع البطانية في المجفف مع اختيار وضع الهواء فقط، فسوف يساعد الهواء الساخن على إزالة الرائحة.

هل يمكن أن يلحق النفتالين الضرر بالملابس أو الأقمشة؟

هذا الأمر مستبعد ولكن يُنصح دائما بتجنب ملامسة النفتالين بشكل مباشر لأقمشة ملابسك لأنها قد تسبب البقع أو تغير اللون. بدلاً من ذلك، يمكنك وضعه بجانب ملابسك.

هل استخدام النفتالين آمن؟

تعتبر كرات النفثالين للحمامات آمنة بشكل عام ولكن يجب استخدامها بشكل صحيح، فهناك بعض الإرشادات التي قيدت استخدام هذه المادة حول الأطفال دون سن الثالثة. ولذلك يجب الحرص على عدم استخدامها عند تخزين بطانيات الأطفال أو ملابسهم وكذلك عدم استخدامها في غرف الأطفال الصغار. كما أنه يُنصح بتجنب استنشاق كمية كبيرة من النفتالين لأنه قد يسبب بعض الآثار الجانبية للبعض مثل الدوخة والغثيان وتهيج العينين، ولذلك يجب الحرص على وضعه في عبوة محكمة الغلق لتجنب استنشاق أبخرته المتصاعدة.

هل هناك مدة صلاحية للنفتالين؟

نعم، يحتوي على تاريخ انتهاء صلاحية ويمكنك التحقق من ذلك عن طريق العبوة عند شرائها.

هل يمكن استخدام النفتالين للآفات الأخرى؟

نعم، يمكنك استخدامه كطارد للقوارض أو الثعابين أيضًا. فكل ما عليك فعله إغلاق المنطقة التي يوجد بها الآفات غير المرغوب فيها وتركه يقوم بعمله.

طريقة استخدام كرات نفتالين للحمام

هناك بعض الاجراءات التي عليك اتباعها عند استخدام كرات النفتالين للحمام لتجنب التعرض للتسمم أو التفاعلات الضارة. عند استخدام الكرات، احرص على الاحتفاظ بالكرات في حاوية محكمة الغلق لمنع تراكم الأبخرة التي يطلقها النفتالين والتي لا يجب استنشاقها لفترة طويلة لأنها قد تتسبب في ظهور العديد من الآثار الجانبية. لا تستخدم النفتالين إلا مع الملابس التي يجب تخزينها لفترة طويلة من الزمن واحرص على عدم استخدامها مع الملابس التي تقوم بارتداؤها بانتظام. يجب التأكد من استخدام الحجم والكمية المناسبة عند استخدام هذه الكرات. لا ينبغي أيضًا استخدام النفتالين حول أو بالقرب من مناطق إعداد الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *