الأسرار والخفايا التي لم تسمع بها عن الدولة الفاطمية

اسرار وخفايا الدولة الفاطمية

أسرار وخفايا لم تسمع بها عن الدولة الفاطمية

الدولة الفاطمية في القاهرة:

المقدمة:

تسمى أيضاً بالدولة العبيدية نسبة لمؤسسها الأول عبيد الله المهدي.
كانت لهذه الدولة عداوة كبيرة مع العباسيين في المشرق والأمويين في الأندلس، لرأيهم فيهم أنهم خوارج ولا صلة لهم بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه، فشنّوا عليهم حملات متكررة للقضاء على التشيّع الذي يدعون إليه.
شوّه بعض المؤرخين تاريخ الدولة الفاطمية؛ بينما البعض الآخر من المؤرخين كتبوا بحيادية.
وعلى إثر هذا الصّدد نرى أن تاريخ الدولة الفاطمية عريض وطويل لا يمكن التّطرق إليه كاملاً في مقال واحد لذلك ارتئينا تلخيص والوقوف على بعض العناصر والمظاهر والتاريخ الذي تميّزت به هذه الدولة والإرث الديني الذي ورثته وبقي شاهد على تلك الحقبة إلى اليوم.
فما هي هذه الأسرار والخفايا التي لا نعرفها عن الدولة الفاطمية؟

عناصر المقال:

1) مؤسس الدولة الفاطمية وأقوال المؤرخين.
2) ظهور الدولة الفاطمية وقيامها في دولة المغرب.
3) خلفاء الدولة الفاطمية في المغرب ولماذا تم توجيه نظرهم وتفكيرهم نحو مصر ومن فتحها؟
4) بناء مدينة القاهرة في زمن الدولة الفاطمية.
5) أول الخلفاء الفاطميين في مصر.
6) الخليفة الفاطمي الذي ادّعى الألوهية.
7) أول ظهور لصلاح الدين الأيوبي في مصر وعلاقته بالفاطميين.
8) سقوط الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي.
9) حكايات من جامع الحسين ومنطقة السيدة زينب وخان الخليلي بزمن الفاطميين.
10) آثار ومظاهر المذهب الشيعي في المجتمع المصري.

من هو مؤسس الدولة الفاطمية ومتى كان ذلك؟

قامت الدولة الفاطمية على يد الشيعة الإسماعيلية بعد مناصرتهم ومبايعتهم للخليفة عبيد الله المهدي بشمال أفريقيا بتونس والمغرب لمنافسة ضعف الدولة العباسية وتأسيس دولة اسلامية بمذهب شيعي،
وذلك سنة 909 ميلادي 308 هجرية، وكانت أول عاصمة لهم بالمهدية بتونس.
عبيد الله بن المهدي من نسل الإمام علي رضي الله عنه، ولكن روايات معاكسة تقول أنه يهودي الأصل أو فارسي.
فقد ادّعى عبيد الله بن المهدي أنه من أحفاد إسماعيل بن جعفر الصادق،
وسميت بالدولة الفاطمية نسبة إلى السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.

ظهور الدولة الفاطمية وقيامها في دولة المغرب العربي:

ظهور الدولة الفاطمية وقيامها في دولة المغرب العربي

التاريخ خبر ورؤية وقد تكون الرؤيا أعمق من الخبر…
بعد أن دخلت الدولة العباسية عصرها الثاني عانت العديد من الاضطرابات والوهن والتشقّقات،
وذلك لِتعَاقُب عدد من الخلفاء الضِّعاف وخروج هؤلاء الخلفاء من السلطة، إمّا قتلاً أو خلعاً.
وتزامناً مع الأحداث الراهنة آنذاك للدولة العباسية، كانت الخلافة الفاطمية تشكّل أولى أسُسها وأوجّ فتوِها لمواجهة خصمها (الدولة العباسية) وكان هذا الإنطلاق والإزدهار في شمال أفريقيا.

وقد فتح ضعف الدولة العباسية وتشتت الحكم والسلطة بابا أمام أنصار الدولة الفاطمية،
لتبسط نفوذها وتفرض سيطرتها في أرجاء الخلافة على غرار منطقة كتامة بالمغرب العربي التي وصل إليها الداعية الفاطمي أبو عبيد الله بهدف نشر الدعوة الإسماعيلية الشيعية؛
ونجح الداعية أبو عبيد الله في جمع قاعدة عريضة من الأنصار حوله و استعان بهم للسيطرة على دولة الأغالبة ودخول عاصمتهم القيروان سنة 296 هجري ونجحت الدولة الفاطمية أولاً لأن الدولة الأغلبية انتهى دورها التاريخي ووهنت ووصلت إلى مرحلة الشيخوخة.

خلفاء الدولة الفاطمية في المغرب ولماذا تم توجيه نظرهم وتفكيرهم نحو مصر ومن فتحها؟!

لم يطمئن الفاطميون إلى البقاء في تلك المناطق الوعرة،
ولم يعتبرو أنهم وصلوا لإقامة ملكهم في أفريقيا إلى غاياتهم المنشودة واستتباب الأمان لدولتهم
التي عزموا وعقدوا عليها آمالهم،

لذلك وجّهوا نظرهم إلى مصر لتأسيس رؤية دولتهم.
وذلك بعد مواصلة مراقبة سير الظروف والأحداث واقتناص الفرصة السانحة لغزوها مجدداً.
وقد أتيحت هذه الفرصة بعد اضطراب أحوال الدولة واشتداد التنافس على الحكم في مصر،
ومطالبة كبار الزعماء من الخليفة الفاطمي المعز لدين الله بفتح مصر؛
كانت مصر هي المنطقة التي يتطّلع إليها الفاطميون لتحقيق أهدافهم وبسط ملكها السياسي
وخلافتها الدينية على مبادئ وأسس متينة شامخة.

ظّل الفاطميون ودعاة الشيعة لسنوات عديدة ينشرون المذهب الشيعي ويعرفون المصريين سراً بفكرة المذهب الشيعي وأسسه وتعاليمه حتى تمكّنوا من استغلال ضعف الحكم السائد آنذاك وذلك سنة 357 هجري بعد وفاة قائدها كافور الإخشيد. أعدّ الفاطميون العدّة وجهزوا كل ما يلزم لدخول مصر وإعلانها دار هجرة بعد الفشل في اخفاقهم في ثلاث حملات عسكرية منعت من دخول مصر،
وفي الحملة الرابعة تمكّن الخليفة المعز لدين الله بقيادة جوهر الصقلي عام 358 في الإستيلاء على مدينة الاسكندرية .

تمّ القضاء على بقايا أنصار الدولة الاخشيدية والكافورية وقتَل منهم جوهر الصقلي الكثيرين
في الوقت الذي كتب فيه وثيقة أمان هامة للمصريين،
أشار فيها إلى ما أوعز به الخليفة المعز، من نشر العدل وبسط الحق وإغاثه المظلوم وإسقاط القوانين الجائرة.

أول الخلفاء الفاطميين في مصر:

قدم المعز لدين الله الفاطمي من المغرب إلى مصر سنة 362 هجري،
وتحوّلت القاهرة إلى منزل وعاصمة خلافة الدولة الفاطمية بدلا من المهدية ورقادة في بلاد المغرب الاسلامي،
كان المعز لدين الله يطمح لإقامة الحق ونصرة المسلمين والجهاد في هذه البلاد .
فقال للمصريين: أنه لم يأت رغبةً في زيادة الملك والمال، وإنما أشار لطموحه في الخلافة وإمامة المسلمين ونشر السنة. لكن البعض قد شكّكوا في نواياه ووصلته الأخبار والأقايل الشائعة في تشكيك نسبه وإدّعاءه لإنتمائه لآل البيت.
عقد اجتماعاً بقصره ودعا إليه كبار ووجهاء البلد وسلّ نصف سيفه من غمده وقال لهم هذا نسبي
وأخرج كيس مملوءاً من الذهب ونثره على الأرض وقال هذا حسبي، فقالوا جميعا سمعنا وأطعنا.

بناء مدينة القاهرة في زمن الدولة الفاطمية:

بناء مدينة القاهرة في زمن الدولة الفاطمية

بعد الأحداث الدامية التي سبقت فتح مدينة القاهرة عسكر القائد جوهر الصقلي بجيشه شمال شرق الفسطاط..
على بعد ميل واحد من نهر النيل؛
وهو الموقع الذي أنشأ فيه مدينة القاهرة، حيث بنى قصرا ضخما ليستقبل فيه الخليفة الفاطمي المعز لدين الله.
وسمى المدينة بالمنصورية، وبعد أربع سنوات قدم إليها الخليفة المعز وسمّاها القاهرة تفائلاً بها
وبنى فيها الجامع المشهور الأزهر وذلك سنة 378هجري وسمي بجامع الأزهر نسبة إلى الزهراء رضي الله بنت رسول الله الذي أصبح من أكبر الجامعات العلمية الدينية إلى اليوم وأُلحقت به مكتبة ضخمة تضم مختلف أصناف العلوم أبرزها العلوم الشرعي.

الخليفة الفاطمي الذي ادّعى الألوهية:

يلقّب بمجنون الخلفاء وهو الحاكم بأمر الله الفاطمي، فهل حقا كان مجنونا؟!
أم كان عبقريا سبق أقرانه؟ أو أنه فاسداً منحرفا ملحداً؟! أم أنه كان شابا غرّته ملذات الدنيا والأهواء؟!
خلف أبوه العزيز بالله الفاطمي في الحكم وهو في سن 11 سنة بعد اختفاء أبيه ولُقّب بأبي علي بعد ولادة ابنه علي.

هو الخليفة الفاطمي السادس، أقوى خلفاء الدولة الفاطمية والإمام الاسماعيلي السادس عشر.
تميّزت فترة حكمه بالتّوتر للتّصادمات والخلافات التي جرت بينه وبين الدولة العباسية
وذلك لمحاولة هذه الأخيرة في الحد من نفوذ الإسماعيليين.

معلومات عنه

1) بدرت منه تصرفات غريبة يأمر بالشيء ثم يعاقب عليه، كإعلاء الرجل مرتبة الوزير ومن ثم يأمر بقتله.
2) أمر بسّب بعض الصحابة الكرام؛ فأمر بكتابة ذلك في المساجد ثم أمر بمحو تلك الشتائم.
3) أمر بهدم كآفة الكنائس حتى كنيسة القيامة الموجودة بالقدس وبعد فترة أمر بإعادة ترميم ما هدم منها.
4) أمر المسيحيين بارتداء صلبان ثقيلة في رقابهم، كما أمر اليهوديين بمثل ذلك بارتداء قلائد عليها رأس العجل الذي كان يعبدونه بنو اسرائيل.
5) كان مسرفاً في القتل إلى حد كبير بحجة الحفاظ على الدولة واصلاح شؤونها.
6) قتل ما يقارب 18,000 شخص أغلبهم من أكابر أعيان الدولة وكتّابه .
7) قطع أيادي كثيرا من الناس وكان غليظا شديد القسوة في التعامل مع رجال حكمه إذا أخطأوا.
8) كان يركب حماره ليلاً ويجوب شوارع المدينة ليسمع مظالم الناس ويحرص على توزيع المال على الفقراء والمساكين.
9) قتل معلمه بسبب أنه كان يسميه في صغره بالوزغة أي (السحلية).
10) قتل مؤدبه أبا تميم سعيد الفارقي وهو يسامره في مجلسه.
11) منع النساء في الخروج من المنازل ومنعهن من الدخول إلى الحمامات وقتل خلقاً من النساء لمخالفتهن أوامره.

كان هذا التصرف والسلوك يعكس تأثير نشأته على فكرة الألوهية وأن كل ما صدر عنه من أعمال وأقوال تحت دافع واحد،،
وهو تعظيمه وتأليهه خاصّه أنه تولى الحكم في سن مبكر وقد أحيط بهالة من التعظيم.
ممّا أصبغته العقيدة الاسلامية على أئمتها، فقد كان يطمح إلى أكبر من الملك
لكن قوموه رفعوه إلى درجه الألوهية وأطاعوه في كل شيء.

أول ظهور لصلاح الدين الأيوبي في مصر وعلاقته بالدولة الفاطمية:

 

قبل دخول صلاح الدين الأيوبي مصر كانت الخلافة الفاطمية هناك تعيش حالة من التدهور والاضطراب والفوضى
بسبب ضعف الخليفة العاضد بالله، وذلك لاشتعال الحروب الصليبية في العديد من المناطق المجاورة لمصر، وأبرزها بيت المقدس.
وبعدها تمّ عقد العديد من التشاورات والإلتزامات السياسية والتّعرض للخلافات والحروب مترامية الأطراف هنا وهناك
شارك صلاح الدين الأيوبي في هذه المعارك التابعة للزنكيين المواليين للدولة العباسية.
وفي نفس الوقت تم تعيينه وزير الخليفة الفاطمي سنه 564 هجري ظنّاً منهم أنه لن يتمكن منهم.

توالت الرسائل والأوامر لصلاح الدين من طرف أمير الزنكيين يأمره فيها بإنهاء الدولة الفاطمية وارتدادها للحكم العباسي.
لكن صلاح الدين تريض في هذه الخطوة حتى يفرض وجوده ويُثّبت قواعده، فاستغلّ صلاح الدين ضعف الخليفة العاضد وتولى المهام مكانه،
لكن بهذا قد فتح عليه بابا من المؤامرات داخل مصر وخارجها، وقد استطاع صلاح الدين الأيوبي تدعيم مركزيته في مصر..
وتمّ له ذلك.

سقوط الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي:

سقوط الدولة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي

أخمد صلاح الدين الأيوبي الكثير من النزاعات والفتن التي تأججت نيرانها في الفترة التي قدم فيها إلى مصر وتوليه الوزارة وتصدّى للفرنجة،
وبأمر من نور الدين الزنكي أصدر أمرا بالدعوة للخليفة العباسي، وغابت شمس الخلافة الفاطمية على يد صلاح الدين الأيوبي وذلك سنه 567 هجري 1171 ميلادي، وقضى على التشيع ونشر السنة للمذهب المالكي والشافعي.
وهكذا هو التاريخ موت وولادة نشوء وانهيار بداية ونهاية.

حكايات من جامع الحسين ومنطقة السيدة زينب وخان الخليلي بزمن الفاطميين:

أ)حكايات خان الخليلي بزمن الدولة الفاطمية:

يقع خان الخليلي بين جامع الحسين وشارع المعز لدين الله الفاطمي.
يُعتبر هذا المكان شاهد على بدايات تأسيس الدولة الفاطمية في مصر (القاهرة)،فهو يسطّر حكايات وقصص الأمجاد وروايات أسطورية للقاهرة القديمة.
كان خان الخليل عبارة عن قصر كبير جداً يحتوي على غرفات وشرفات وقاعات فخمة وكثيرة، هو نفسه القصر الذي بني للخليفة المعز لدين الله الفاطمي الذي شيّده له القائد جوهر الصقلي لاستقباله فيه عند قدومه بمدينة القاهرة..
وعرف باسم القصر المعزي نسبة للخليفة المعز لدين الله الفاطمي.

لكن لمّا قدم صلاح الدين الأيوبي فاتحاً لمدينة القاهرة أخرج كل سكان القصر الفاطميين.

وصف القصر في حقبة الدولة الفاطمية:

يوصف هذا القصر بقصر السحر؛ لمداخله العجيبة ومواضع لقاعات الذهب ومكان إقامة خطبة عيد الغدير التي كان يقيمها الفاطميون لكونهم شيعة.
ويوجد بقصر خان الخليلي مكان يسمى السقيفة، عندما يكون الشخص مظلوما أو يشعر أن حقّه سلب؛
يذهب إلى هذا المكان ليجد الخليفة الفاطمي هناك كل ليلة، ويقوم الشخص بطقوس غريبة،
يقف تحت السقيفة ويصرخ بصوت عالي لا إله إلاّ الله محمد رسول الله، فيعرف الخليفة أن هناك شخص مظلوم فيسمع لشكواه.

وهناك مكان داخل قصر خان الخليلي يسمى التربة المعزية التي دفن فيها معظم خلفاء الدولة الفاطمية، أشهرهم المعز لدين الله الفاطمي وغيرهم.
وقرب القصر مكان يسمى دار الكسوة كانت مقسمة إلى قسمين، جزء لعامة الناس يشتروا منه مرتين ملابس للشتاء وملابس للصيف، والقسم الثاني مخصص فقط للخليفة وأتباعه قسم فخم جداً يحتوي على أجود أنواع القماش وغيرها من الملابس المطرّزه بالذهب.

كما تضم منطقة خان الخليلي مكان لخزانة الجواهر النفيسة التي كانت مخصصّة للخليفة الفاطمي، يتزيّن بها في الأعياد ويستخدمها لسيفه ورمحه وله مصانع وورشات ومحلات مخصصّة لصناعة هذه السيوف والأسلحة المخصصة للخليفة.
بالاضافة إلى جانب هذه الخزينة يوجد خزينة للأسلحة يتردّد عليها الخليفة لمعاينتها وجودتها.
ومن إحدى الحكايات المتداولة لقصر خان الخليلي…

زيارة السفير وليام السوري للقصر الفاطمي:

على سبيل المثال يحكى أنّ السفير الأجنبي وليام قال عن وصف هذا القصر،
 أثناء زيارته في زمن الحروب الصليبية 1167 ميلادي:
دخلت في متاهات غامضة وأبواب يقف عليها حراس سود البشرة ضخام الأجساد، يلقون التّحية بسيوفهم اللامعة.
دخل إلى فناء فسيح كبير مكشوف محاط بأروقة على أعمدة رخامية تزينها نقوش ذهبية لامعة وألوان زاهية و نافورات رخامية وطيور نادرة تصدر أصواتا جميلة، وقاعات لحيوانات متعددّة الأصناف.

انبهر واندهش من كل ما رأته عيناه وبعدما تمت المراسم المعتادة؛
دخلنا لحجرة فيها العرش الذهبي يقف فيها عدد من الخدم والأتباع.
وهذا إن دلّ على شيء يدل على عظمة الخليفة الفاطمي،
وكل الحاضرين يرتدون ملابس فاخرة ويقوم الوزير بإخراج سيفه.
على سبيل المثال من ضمن طقوس الوزير الفاطمي ينحني ثلاث مرات للخليفة،
وبعد ذلك تفتح الستائر الثقيلة التي يصفها السفير أنها متوشّحة بالذهب واللآلئ المطرّزة على الجوانب،
ويظهر الخليفة جالس على العرش الذهبي يرتدي ملابس فارهة لا يرتديها ملوك أوروبا، استغرب السفير جداً من القصر ومحتوياته.
وبعد ذلك جرت الأيام على الأسرة الفاطمة و انمسح القصر من الوجود.
وتمكن الأمير جهركس الخليلي فيما بعد ببناء خان تجاري كبير عرف باسمه بعدما تخلص من رفات الخلفاء الفاطميين ومقابرهم.

ب) حكايات جامع الحسين في عهد الدولة الفاطمية:

مسجد الحسين أحد أهم الأماكن المقدّسة في القاهرة؛ بني في عهد الخلافة الفاطمية في خلافة الفائز بنصر الله عام 1154م.
يعود بناء المسجد لحقبة الحروب الصليبية عندما بدأت بمدينة عسقلان الفلسطينية؛ فخاف الخليفة الفاطمي حاكم مصر على رأس الحسين الشريف رضي الله عنه من الأذى،فأرسل يطلب قدوم رأسه الشريفة إلى مصر وتمّ دفنه وأقيم المسجد عليه.

يقع مسجد الحسين بن علي رضي الله عنه بالقاهرة القديمة بجوار خان الخليلي وجامع الأزهر،
كما أنه يحتوي على أقدم نسخة من القرآن الكريم.
ويحتفل المصريون بمولده في آخر ثلاثاء من شهر ربيع الثاني كل عام.
أنشأ صلاح الدين الأيوبي مدرسة بجوار الضريح عرفت باسم المشهد وهدمت فيما بعد و بني مكانها المسجد الحالي، وذلك سنة 1971م.

بناء المئذنة:

وفي أواخر العصر الأيوبي شرع الشيخ أبو قاسم بن يحيى المشهور باسم الزرزور في بناء مئذنة فوق باب المسجد، المعروف حاليا باسم الباب الأخضر إلّا أن المنيّة وافته قبل أن يتم بناء المئذنة فأكملها ابنه من بعده سنة 1136 ميلادي.
مئذنة مسجد الحسين رضي الله عنه حافلة بالزخارف عليها لوحتين من الرخام تتضمن تاريخ بناء المئذنة واسم المنشأ.
في عهد الخديوي إسماعيل تم توسعة بناء المسجد عام 1873م، مع بناء المئذنة الحالية على طراز المآذن العثمانية عام 1878م.

أمر الخديوي عباس حلمي الثاني في عام 1893 ببناء غرفة بداخل المسجد خصّصت لحفظ الآثار النبويّة الشّريفة..
بالإضافة إلى توسيع ساحة الصلاة وإنشاء مبنى إداري ومكتبة ومصلّى للسيدات.
وفي السنوات الأولى من ثمانينات القرن العشرين، قامت هيئة الآثار المصرية بإجراء أعمال ترميم وتجديد للمشهد الشريف والمسجد.
التصميم الحالي للمسجد المبني بالحجر الأحمر على الطراز الغوطي، للمسجد تسع أبواب ثلاثة منها رئيسية و الستة الآخرين جانبية، يشمل المسجد على خمسة صفوف من العقود المحمولة على أعمده رخامية ومحراب بُني على قطع صغيرة من القيشاني الملون بدلاً من الرخام بجانبه منبر من خشب.
إنه المسجد الذي ارتبط بحب الناس لآل البيت والتبرّك الدائم بهم خاصة وأنه أقرب و أحب أحفاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأخذ من عبق التاريخ ما يجعله ذو مكانه عظيمة.

ج) حكاية منطقة السيدة زينب رضي الله عنها زمن الخلافة الفاطمية:

يقع مسجد السيدة زينب بنت علي رضي الله عنها في مصر؛ من أعرق المناطق الشاهدة على الحقبة الإسلامية التاريخية العظيمة في مدينة القاهرة وأشهر أحيائها.
يعتبره المصريون أكبر من مجرد مقام أو مسجد، إنه من أقدس الأماكن في مصر، ولا بد لكل مسلم زائر لمصر أن يزور هذه الأماكن.

فرحلة السيدة زينب رضي الله عنها إلى هذا المكان انطلقت من واقعة كربلاء الأليمة؛
حيث شدّت الرّحال وهي تصحب رأس أخيها الحسين الشريف رضي الله عنه من العراق إلى المدينة والشام ثم إلى مصر في عهد الدولة الفاطمية، في رحلة طويلة وقد توّجت لها الدولة الفاطمية ضريح لها ولأخيها الحسين رضي الله عنهما في قاهرة المعز لدين الله الفاطمي.
بعد أن عاشت في مصر قرابة سنة كاملة في نفس المكان الذي دفنت فيه سنة 60 هجري،
وأقيم لها ضريح وبني لها مسجد باسمها.
يقصدها المصريون وزوّار المسجد لنيل بركة التقرّب إليها ولعطائها خاصة الفقراء وفئة الدراويش.

على سبيل المثال جُدّد المسجد عدّة مرات على فترات متباعدة، لتنتهي مساحتة الحالية على سبعة آلاف متر مربع.
يظهر هذا الاهتمام في حب السيدة زينب وآل البيت في القيمة الفنية التي بني بها المسجد كزخارف ونقوش وثريّات فخمة.

د) قصة قدوم السيدة زينب إلى القاهرة:

بعد أن كانت مستقرة في المدينة المنورة، انقلبت الأوضاع في المدينة التي كادت أن يفلت حكمها على يد يزيد بن معاوية الأموي، فارتكبت جرائم القتل ومن بينها أبناء الصحابة رضي الله عنهم، وكانت السيدة زينب رضي الله عنها شاهدة على هذه الجرائم البشعة التي حكتها لمن بعدها فأرادوا إسكاتها والتخلص منها.
إختلفت الروايات في هذا الشأن وبعدها انتقلت للشام وبين إقامتها في دمشق والقاهرة روايتان مختلفتان وعليهما بني لها مقامان مختلفان في كل من دمشق والقاهرة.

أما داخل مصر تعتبر رواية وحيدة لا يقتنع أهل مصر بغيرها من الأقاويل لاستدلالهم أن الشام أقامت فيها أيام من عمرها فقط ولكن يبقى السؤال مطروح عن سبب الاختلاف في المكان الذي دفنت فيه ثاني أشهر وأبرز شخصية في التاريخ الإسلامي من النساء بعد أمها الزهراء رضي الله عنها وسلام الله عليهم جميعاً.
يقيم لها المصريون بعد سنة من وفاتها احتفالاً يسمونه بالمولد الزينبي، يبدأ من واحد شهر رجب من كل عام
وينتهي ليلة النصف منه، تسمى بليلة الختام أو الليلة الكبيرة.
تُحيا هذه الليالي بتلاوة آيات القرآن والدروس الشريعة ويتوافد لهذه الذكرى حشد كبير من مختلف الفئات.

آثار ومظاهر المذهب الشيعي في المجتمع المصري:

أ) عيد الغدير:

يسمى باسم غدير خم، الذي كان يوم حجة الوداع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
من الأعياد البدعية التي أحدثها البعض من الشيعة، وليس هذا بغريب عليهم لأنهم ابتدعوا ديناً غير دين الحق؛
فهو يخالف نصوص القرآن والكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم، وليس كل الشيعة فقط هناك طوائف متشدّدة،
لأن هؤلاء الشيعة قد بالغوا في حب رسول الله صلى الله عليه وسلم وحب أهل البيت لدرجة التأليه،
وعلم الغيب وتأويل وتفسير الآيات القرآنية حسب ما يخدم هواهم.
ونسوا تطبيق واتباع القرآن ودين الحق ولم يظهر هذا العيد إلّا في القرن الرابع هجري في زمن الدولة الفاطمية،
وحسب اعتقاد الشيعيين الفاطميين أن في هذا اليوم قد أوصى الرسول صلى الله عليه وسلم للسيد علي رضي الله عنه بالخلافة بعده،
يصادف عيد الغدير اليوم الثامن عشر من ذي الحجة، وسر هذا العيد يرجع لمعز الدولة علي بن بويه الذي أسّسه سنة 352 هجري وأحيا هذه الذكرى وتوارثه الشيعيون الفاطميون عيد سنوي لهم

ب) الأيام الفاطمية:

هي ذكرى سنوية يقيمها الشيعيون عموماً من كل الدول والأجناس ويتخذونها أيام حزن وعزاء لوفاة سيدة النساء فاطمة الزهراء بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنها، واختلفت الروايات المتداولة عن يوم وفاتها بالتحديد، لكن أشهر الأقوال مثلاً شهري جمادى الأولى وجمادى الثانية فالفاطمية الأولى تبدأ من 13 إلى 15 جمادى الأولى والفاطمية الثانية تبدأ من اليوم الثالث إلى اليوم الخامس من جمادى الثانية وهي أيام يقيم فيها الشيعيين في بقاع المعمورة مجالس رثائية حزناً وحداداً على ذكرى وفاة الزهراء ابنة رسول الله

جـ) يوم عاشوراء:

على سبيل المثال يقيم الشيعة المصريين طقوس غريبة وذلك في اليوم العاشر من محرم من كل سنة إحياءً لذكرى استشهاد الحسين رضي الله عنه، ويقوم هؤلاء الشيعة القلّة القليلة من السكان والمواطنين المصريين الشيعيين بالذهاب إلى المسجد الحسين والسيدة زينب رضي الله عنهما والتقّرب من المقام وطلب البركة والدعاء بالخير ولطم الوجوه في بعض الأحيان والرثّاء على استشهاد الحسين رضي الله عنه كما يرتدي الرجال بعض الطرابيش ويردّدون الأغاني الصّوفية،
كما تتداول لدى البعض عادات مثل تناول طبق عاشوراء الحلو ويعدّ من أشهر أطباق الحلوى المتعارف عليها في مصر في هذا اليوم بالتحديد

الجانب المشرق والانجازات العظيمة للدولة الفاطمية:

– كان الخليفة المعز لدين الله الفاطمي أول من وضع نظاماً دقيقاً للبحريّة
ونسج على منواله من جاء من بعده من الخلفاء الفاطميين
– اهتم الفاطميون بالزّراعات ونظم الري وشق الجسور وقياس منسوب مياه النيل وتقدّمت في عهدهم صناعة السفن والورق والزيت و الحفر على الخشب
– اهتموا بحماية الطرق التجارية والبرية منها والبحرية والمواصلات المائية عبر النيل
– الجانب الدّيني للمعمار: كانت القاهرة تزهو بجامع الأزهر الجامع الرسمية للدولة الفاطمية فشجعوا نشر العلم والأدب
الفن الفاطمي صُدّر إلى خارج العالم الاسلامي لتأثيره الكبير وقيمته الراقية من فنون إبداعية في النقش والزخرفة
– تألّف مجتمع الدولة الفاطمية من شرائح اجتماعية متعددّة وقد تمتعت المرأة عندهم بمكانة رفيعة وكان لبعضهن أثر كبير في الحياة السياسية مثل ست الملك شقيقة الحاكم بأمر الله
– برزت في عهد الفاطميين شخصيات علمية وطبية من أشهرها علي بن الرضوان وابن الهيثم
– عمل الفاطميون على جذب المصريين عن طريق الإكثار من مظاهر الأعياد والإحتفالات الدينية التي أكثر منها لم تكن معهودة عند المصريين من قبل والتي تميزت بكثرة الأطعمة والحلوى ونشرها على فئات المجتمع المختلفة
– كان الخليفة الفاطمي في المواكب السلطانية يمشي في الموكب وينثر الدنانير على المصريين لتحبيبهم في الخلافة الفاطمية
– في أيام المعز توطدت أركان الدولة وابنه العزيز استطاع أن يسيطر على بلاد الشام ولكنها كانت السيطرة غير مستقلة متقلقلة في نفس الوقت صارت الشام تدين بالطاعة على الأقل بالنقود والدعوة على المنابر للخلفاء الفاطميين
– كانت الحجاز ولا سيما الحرمين مكة والمدينة تابعة للخلافة الفاطمية بالاضافة إلى اليمن

خطر القرامطة وعلاقتهم مع الفاطميين:

رغم امتداد الدولة الفاطمية على مساحة شاسعة من أواسط المغرب إلى شمال الشام، إلّا أن خطر القرامطة ظلّ حائماً في الأفق فلم تكن النزاعات مذهبية بقدر ما كانت زعامات وخلافات حول منافع ومصالح استطاع جعفر بن فلاح ردّ القرامطة والسيطرة على دمشق لكن القرامطة زحفوا بعد ذلك إليها وهزم جعفر بن فلاح وقتل.
بلاد الشام هي الممر إلى العراق والاستيلاء على بلاد الشام يعني التوجه بعد ذلك لإسقاط الخلافة العباسية ظلّت الشام مسرحاً لعدّة حوادث ففي دمشق انقلب بعض القادة المحليين على حاكمها وانتهى الخلاف بينهم على تولية أحدهم وهو جيش ابن سمسامه الذي حكم مدينة سنة 364 لكن القلاقل استمرت وأضحت دمشق مسرحاً للشغب والفوضى،،
السؤال هل استقر الحكم الفاطمي في بلاد الشام؟ يعقوب بن كِلّش من أكبر شخصيات الإدارة الفاطمية كان وزيراً للعزيز مرض وهو على فراش الموت فزاره العزيز فسأله وقال له أوصني فقال: يا أمير المؤمنين سالم مظلوما ما سلموك وارضى من الحمدانية بالخطبة والسكّة ولا تبقي على داغفل ابن جراح ان واتتك فيه الفرصة معنى هذه الوصيه:
لا تدخل لا تدخل في الحرب مع بيزنطة أقبل من حكام حلب بالخطبة والسّكَة بمعنى ذكر اسمك على النقود أرسل المعز إلى قائده كتاباً يحذّره فيه من عواقب الاصطدام بالحمدانيين ويأمره باعتماد سياسة اللّين معهم لكن حلب سقطت في يدي الخلافة الفاطمية في عهد الحاكم بأمر الله وبهذا زالت الدولة الحمدانية فيها، بعد سيف الدولة صارت دولة اسمية لذلك الفاطميون أرادوا بلاد الشام وحلب للوقوف أمام الدولة البيزنطينية إنما فيما بعد تبنوا سياسة عملية بابقاء الأمارة الحمدانية في حلب لتكون دولة عاجزة بين بيزنطة والخلافة الفاطمية تمكّن البيزنطينيون بقيادة نقفوراس من اجتياح حلب وتدمير وقتل معظم سكان حلب وسيف الدولة اثر ذلك أصيب بالفالج وتوفي،،

أشهر شخصية علمية في عهد الدولة الفاطمية وأبرز انجازاتها:

هو الحسن بن هيثم ولد عام 965 ميلادي في مدينة البصرة العراقية،
هو عالم موسوعي يعتبر المؤسس الأول لعلم المناظر وقدّم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون،
صحّح ابن الهيثم بعد المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتماداً على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين وليس العكس كما كان يُعتقد في تلك الفترة، وإليه تنسب مبادئ اختراع الكاميرا،
شرح طبيعة الضوء والرؤية من خلال استخدام غرفة مظلمة سمّاها البيت المظلم،
الجهاز الذي شكّل الأساس للتصوير الفوتوغرافي وهو أول من شرّح العين تشريحاً كاملاً ووضّح وظائف أعضائها كما كان أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار ،،
كتب ابن الهيثم 96 كتاباً لكن لم يصل منها سوى 55 فقط أبرزها كتاب المناظر ركّز فيه على معادلة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية ما زالت تعرف باسم مسأله ابن الهيثم وأثّرت أفكاره على علماء أوروبا خاصة علماء عصر النهضة ولقب بأبو علم البصريات الحديثة،،

دعي ابن الهيثم إلى مصر للمساعدة في بناء سد على النيل وبعد زيارة ميدانية رفض المضي قدماً في المشروع؛ وخوفاً على حياته ادّعى الجنون فأجبر على الإقامة الجبريّة بمنزله لسنوات، لبث في القاهرة حتى توفي عام 1040 عن عمر ناهز 74سنة

خليك ماشي جنب الحيط

مثل شعبي قديم لكن كثير منا لا يعرفه ما هي قصة هذا المثل؟!
في سنة 202 احتلّ الشيعة مصر تحت اسم الدولة الفاطمية وكانت القاهرة عاصمة لهم ومحرّمة على المصريين لذا نجد أنّ المثل الشهير خليك ماشي جنب الحيط كان يقال أيام الدولة العبيدية والحائط المقصود هو حائط القاهرة وعدم التدخل في شؤون الحكم، ولكن لماذا مصادر التاريخ تتغنى وتقول قاهرة المعز وشارع المعز لدين الله الفاطمي وهذا الأخير ما تناقلته الروايات وكتب التاريخ أنه كان يتصرف تصرفات شيطانية زنديقة بإجماع أهل العلم والمؤرخين، ومن أبشع المواقف التي ارتكبها المعز لدين الله هو قتله للإمام السني أبو بكر النابلسي رحمه الله عندما قال: لو معي 10 أسهم لرميت الروافض بتسعة والروم بواحدة فأمر به الخليفة المعز فأحضروه فقال للنابلسي: أقلت هذا؟!
فقال الإمام النابلسي: لا والله لقد قلت غير ذلك فقال المعز ماذا قلت؟!
فقال النابلسي: قلت لو كان معي عشرة أسهم لرميت الشيعة بتسعة ورميت العاشرة فيكم أيضاً لأنكم غيرتم الدّين وقتلتم الصالحين، فأمر المعز بإشهاره في أول يوم ثم ضُرب بالسّياط في اليوم الثاني ضرباً مبرحاً وفي اليوم الثالث أمر جزّاراً يهودياً بعدما رفض الجزارين المسلمين بسلخه فسلخ من مفرق رأسه حتى بلغ الوجه فكان يذكر الله ويصبر حتى بلغ العضو فرحمه السلّاخ وأخذته الرقّة عليهم فوكز السكين في موضع قلبه فقضي عليه وحشا جلده تبناً وصلبه في الشارع، وكانت حوائط وشوارع وجوامع القاهرة مليئة بالسباب لأمهات المؤمنين والصحابة وكثرة الأمثال الشعبية التي تستهزئ بالصحابة رضي الله عنهم وظل الأمر كذلك إلى أن سخّر الله صلاح الدين الأيوبي رحمه الله فقط عذاب الدولة الفاطمية وطرد الفاطميون من مصر

الخاتمة:

من خلال هذه المحطات نكون قد انتقلنا معكم عبر وقفات تاريخية في زمن الدولة الفاطمية،
وأهم ما تمّ توارثه عن هذه الدولة التي عمّرت طويلاً، وغيرها من الآثار التاريخية والتراث الديني والطائفية المذهبية والطقوس والأعياد الدّينية،،
وفي الختام تبقى هذه الحقيقة التاريخية نسبية وليست مطلقة لكونها تضم بعض الروايات تكتب على حسب أهواء مدونها وبعض الإشاعات والأقاويل التي ما أنزل الله بها من سلطان،
بالإضافة إلى احتمالية وقوع الأشخاص والمدونين في النسيان وارتكاب الأغلاط وتعمّد التحريف..
لذلك تحرّينا الدّقة في كتابة هذا المقال قدر المستطاع وحسب و لأن ما هو متداول وشائع في كتب ومصادر التاريخ وعند عامة الناس،،

المصدر:

مصادر متعدده بتصرف

عزيزي القارئ يمكنك الإطلاع على مقال تاريخ مدينة تلمسان الجزائرية وعلاقتها بالأندلس.

ردين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *